.
((هَلُمَّ جرَّا))
هو تركيبٌ شاعَ استعمالُه بينَ الناسِ، ويرادُ به، أَنَّ الشَّأنَ المُتحدَّث عنه تلقَّفته الناسُ لاحقًا عن سابقٍ، ما زال يتوَالَى في الناسِ إِلى أَن وصلَ زمنَ المتكلِّمِ، وقَد قيلَ في تَغلِب :
(فِي الجَاهليَّةِ كانَ سُؤدَ * دُ وائِـــلٍ فهَلُمَّ جَرَّا)
وهو تركيبٌ متكونٌ مِن كلمتَينِ (هَلُمَّ) و(جَرَّا) ..
- أَمَّا (هَلُمَّ) فهو اسمُ فعلِ أَمرٍ، وقَد أَجمَعَ النَّحويونَ واللُّغويُّونَ أَنَّه بمعنيَينِ .
الأَوَّل : تعالَ، فتكونُ قاصرةً لازمةً، كقولِه تعالَى : ((هَلُمَّ إِلَيْنَا)) .
والثَّاني : احضر، فتكونُ متعديةً، كقولِه تعالَى : ((هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمْ)) .
أمَّا عندَ التَميميِّينَ فهو فعلٌ حقيقيٌ وقَد يقبلُ الضَّمائرَ نحو (هَلُمَّ يا زيدُ) و(هَلُمِّي يا هندُ) و(هَلُمَّا يا زيدان) و(هَلُمُّوا يا زيدُونَ) و(هلمُمْنَ يا نسوةُ)، وقال الفراءُ ينبغي أَن يُقال : هلُمَّنَ لا هلمُمْنَ، وقالَ ابنُ يعيش : إِنَّ هَلُمَّ -عندَ التَميميِّينَ- اسمُ فعلِ لكنَّها شديدةُ الشَّبهِ بالفِعلِ فأَجروهَا مجرَاها . اه . - وأَمَّا (جَرَّا) فهو نوعٌ مِن السَّيرِ فيهِ رِفقٌ، ولِينٌ، قالوا : غالبًا تَمشيهِ الإِبِلُ إِذا كانَت تَرعَى .
وعندَها يكونُ معنى (هَلُمَّ جَرَّا) أَي أَقبِلْ بمشي فيهِ لينٌ ورِفقٌ وأَناةٌ .
وقد انتَصبَت (جَرَّا) عندَ البَصريِّينَ علَى الحَالِ، وعندَ الكُوفيِّينَ علَى المَصدرِ (م.مطلق) معنويًا، وهذا كلُّه من جهةِ الصِّناعَةِ اللُّغَويَّةِ النَّحويِّةِ .
فقد قالَ ابنُ هشام : "وبعدُ فعندِي توقُّفٌ في كونِ هذا التَّركيبُ عربيًا مَحضًا" . اه .
.
.
والَّذي دعَانِي إِلى ذا التَقريرِ، قولِي مِن المَنظومِ علَى الوافر:
خَلِيلِي لَيـــتَ شِعــرِي أَيُ دَهرٍ * رَمى بي بعدَما قد عِشتُ عُمرَا
أَلَا إِنَّ الخُطُـــوبَ تَهـــدُّ نَفسِي * وتَمحُو السَّـعدَ أَو تُبــدِلهُ كَدرَا
أَرَى زَمَنِــــي إِذَا مَا فَـــاتَ ضرٌّ * رَمَانَا بآخَــــــرٍ، وَهَلُـــمَّ جَـــرَّا
.
#كشاجم_مرتضى_فيلي
#murtadhafaili